ملخص: يهدف البحث إلى دراسة الإيرادات العامة للدولة الإسلامية وبيان تقسيماتها وذلك من خلال عرض بنية هذه الإيرادات وبيان مفهومها, ومقارنة ذلك بما ورد في كتاب الأموال لأبي عبيد, وخلصت الدراسة إلى أن الإيرادات العامة للدولة الإسلامية على اختلاف تقسيماتها قد ورد لها تفصيلا في كتابه سواء فيما يتعلق بالخراج , والخمس في المعادن والركاز, والـزكـاة, والإيرادات الطارئة (الجزية والغنائم والفيء), والاقتراض العام, والعشور (الضرائب). مما يعني أن لأبي عبيد سبقا في بناء تصور عام عن الإيرادات العامة للدولة الإسلامية المعاصرة. Abstract: This research aims to studythe public revenues of the Islamic State and showing their classifications through the presentation of the structure of these revenues and their concept, and compare it with what mentioned in the book " Al- AMWAL" to Abu Ubayd, the study concluded that the public revenues of the Islamic State Assembly have been mentioned in details in his book, in terms of AL KHARAG and the fifth in minerals and AL RIKAZ, and Zakat, contingency revenues (AL GIZYA, AL GHANAEM, AL FAIH), and public borrowing, and AL OSHOUR (taxes). Which means that Abu Ubayd scoop on building a general perception of the public revenues of contemporary Islamic state.
شطناوي, زكريا سلامة, عبادة, إبراهيم عبدالحليم, & العتوم, عامر يوسف. (2011). الإيرادات العامة للدولة الإسلامية وإسقاط فكر أبي عبيد عليها. مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 44(1), 207-230. doi: 10.21608/skjaz.2011.356738
MLA
زكريا سلامة شطناوي; إبراهيم عبدالحليم عبادة; عامر يوسف العتوم. "الإيرادات العامة للدولة الإسلامية وإسقاط فكر أبي عبيد عليها", مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 44, 1, 2011, 207-230. doi: 10.21608/skjaz.2011.356738
HARVARD
شطناوي, زكريا سلامة, عبادة, إبراهيم عبدالحليم, العتوم, عامر يوسف. (2011). 'الإيرادات العامة للدولة الإسلامية وإسقاط فكر أبي عبيد عليها', مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 44(1), pp. 207-230. doi: 10.21608/skjaz.2011.356738
VANCOUVER
شطناوي, زكريا سلامة, عبادة, إبراهيم عبدالحليم, العتوم, عامر يوسف. الإيرادات العامة للدولة الإسلامية وإسقاط فكر أبي عبيد عليها. مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 2011; 44(1): 207-230. doi: 10.21608/skjaz.2011.356738