دراسة اقتصادية لسوق خدمات إسكان المعتمرين بمكة المكرمة (دراسة تطبيقية على قطاع الشقق المفروشة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد الإسلامي - جامعة أم القرى بمكة المكرمة

المستخلص

ملخص الدراسة:
يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل سوق خدمات إسكان المعتمرين بمكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك، مع دراسة تطبيقية على إسكان الشقق المفروشة. وركز البحث في أهدافه على معرفة طبيعة سوق إسكان المعتمرين وأهميته وتطوره التاريخي، واستعراض خصائص قطاع الشقق المفروشة، والخصائص الاقتصادية والاجتماعية للمعتمرين (جانب الطلب)، وتحليل الطلب على خدمات إسكان الشقق المفروشة، وكذلك تحليل عرض هذه الخدمات وبيان آثار موسم العمرة عليها. واعتمد البحث في دراسته وتحليله على بيانات عينتين تم سحبهما من المعتمرين وحجمها (361) ومن أصحاب الدور السكنية وحجمها (70). وقد اعتمدت الدارسة على المنهج الوصفي لعرض وفهم الظاهرة، وكذلك المنهج الاستدلالي لتقدير اثر العمرة على سوق الشقق المفروشة. وقد أظهرت الدارسة أهمية وتنامي هذا القطاع في سوق إسكان المعتمرين، مع تركزه الجغرافي في منطقة الحرم، إضافة إلى تنامي طلب المعتمرين عليه مقارنة بقطاعات الإسكان الأخرى. وكشفت الدراسة عن العوامل المؤثر في الطلب عليه، وأبرزها مسافة الدار عن الحرم، وجهة قدوم المعتمر، وحجم أسرة المعتمر، والمستوى السكني، والمستوى الاقتصادي للمعتمر. وفي جانب آثار العمرة على هذا القطاع، تبين أن موسم العمرة تسهم في رفع معدلات إشغال وحداته السكنية، ورفع نسبة توظيف العاملين فيه، ويعتبر مصدر دخل هام لأصحاب الدور السكنية. إضافة إلى ذلك، أوضحت الدراسة أن العمرة تسهم في رفع متوسط إيجار الشقق المفروشة مقارنة بالأيام العادية. وفيما يتعلق بمحددات الإيجارات أثناء موسم العمرة، أشارت النتائج إلى أن هناك عوامل توثر إيجاباً في مستوى الإيجارات وهي: قرب المسافة من الحرم الشريف و وعدد العاملين في الدار والمستوى السكني للشقة المفروشة ومدى توفر خدمات إضافية ووسائل ترويج ودعاية، في حين أظهرت النتائج علاقة عكسية بين قيمة الإيجار أثناء موسم العمرة ومعدل إشغال الشقق المفروشة في الفترات العادية طوال العام.