المقاييس المالية وغير المالية في المؤسسات الخدمية: رضا الحاج عن التكلفة المدفوعة لأداء فريضة الحج ومقارنته بجودة الخدمات المقدمة دراسة تطبيقية على مؤسسات حجاج الداخل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة – جامعة أم القرى – مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية.

المستخلص

ملخص الدراسة:
          تلعب المقاييس المالية وغير المالية الدور الرئيس في تقييم الأداء للوحدات الاقتصادية واستكشاف إمكانية بقائها في السوق خاصة في الأسواق المفتوحة.
          ويعتبر رضا العميل أحد أهم هذه المقاييس التي تؤثر في إمكانية زيادة الطلب على الخدمات أو السلعة التي تقدمها الوحدات الاقتصادية. ورضا العميل هو أحد أهم الموضوعات التي احتلت مكاناً بارزاً في الأبحاث التسويقية، بالإضافة إلى وجود الخدمات التي يحصل عليها العميل والتي تعتبر من المحددات لرضاه. وقد بدأ الاهتمام في أبحاث المحاسبة الإدارية بالجوانب المالية وغير المالية كعوامل متلازمة ومتوافقة لتقييم الأداء للوحدات الإدارية بل أن الاعتماد على المؤشرات المالية فقط دون الاهتمام بالجوانب غير المالية قد يكون مضلل في الأجل الطويل.
          وقد أهتم هذا البحث بجانبين هما رضا العميل (الحاج) عن التكلفة المدفوعة ومقارنة ذلك بجودة الخدمة التي يحصل عليها العميل في أماكن مختلفة في المشاعر المقدسة.