دور التحالفات الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالأسواق الدولية دراسة حالة تحالف PSA Peugeot Citroën/General Motors

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بجامعة الجوف ـ المملكة العربية السعودية

2 أستاذة محاضرة ـ أ ـ كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر ـ بسكرة ـ «الجزائر».

3 طالبة دكتوراه تخصص. تسويق ـ كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الجزائر «3

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى تحليل دور التحالف الاستراتيجي بين مؤسستي PSA Peugeot Citroën و General Motors في دعم ميزتهم التنافسية في السوق الدولي من خلال: التكلفة، التمييز والجودة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن التحالف الاستراتيجي PSA-GM حقق تكامل وتعاون بين الطرفين ساهم في تقوية ميزتهم التنافسية في السوق الدولي من خلال: خفض تكاليف الإنتاج، البحث والتطوير والموردين، واستخدام تكنولوجيات وتقنيات متطورة رفعت من جودة المنتجات وجعلتها أكثر تميزا.
 Abstract :
This study aims at analysing and studying the role of the strategic alliance between PSA Peugeot Citroën and General Motors, in enhancing their competitive advantage in the international markets through: quality, specification and cost .
It concluded that the strategic alliance between PSA-GM has contributed in strengthening their competitive advantage in the international markets through: reducing production costs, reducing R&D costs, using advanced technologies which help in improving the quality of their products.
Key words: Strategic Alliance, Competitive advantage, PSA Peugeot Citroën, General Motors.

الكلمات الرئيسية