الملخص: يظهر جليا بأن التوجه العام لمختلف دول العالم هو نحو تحسين جودة الحياة، ما أدى لخلق بيئة اقتصادية تتميز بدرجة عالية من التنافسية بين المؤسسات الاقتصادية خاصة على المستوى الدولي، وهو الأمر الذي جعل هذه المؤسسات تعمل على التميز لإثبات نفسها و ضمان قدرتها على الاستمرار. ويعتبر معيار الجودة الذي يركز على رضا الزبون من أساسيات نشاط المؤسسات في الاقتصاديات المتقدمة، و بالتالي فإن العمل ضمن معيار الجودة هو شرط تفرضه المعطيات الاقتصادية على أي مؤسسة اقتصادية، وخاصة تلك التي تسعى إلى النهوض بنفسها ضمن الاقتصاديات النامية. وعليه فإن المؤسسات الوطنية في جميع القطاعات المنتجة أو الخدمية بحاجة إلى تفعيل نشاطها ضمن معايير الجودة لضمان استمرارها في ظل الانفتاح الدولي والانضمام إلى المنظمات الدولية. وعلى غرار باقي القطاعات فإن القطاع السياحي يعتمد بشكل أساسي على التميز لجذب السائح وإثارة اهتمام وكالات السفر الدولية، ومنه فإن جودة المنتج السياحي تعتبر شرط مهم لخلق عرض سياحي قادر على المنافسة الدولية. وجودة المنتج السياحي هي عبارة عن مفهوم متداخل، حيث أن المنتج السياحي نفسه عبارة عن خدمة منفردة بخصائصها، ومتداخلة في مكوناتها؛ مما يجعل عملية تحسين نوعيتها و رفع جودتها عملية تنطلق من المقومات السياحية المميزة للمنتج ومن ثمة العمل على إبرازها وتحسينها. وسنحاول في هذه الورقة استعراض مفهوم جودة الخدمة ، خصائص المنتج السياحي، إسقاط مفهوم الجودة على المنتج السياحي، ثم محاولة تطبيق هذا الإسقاط على أحد أهم الموارد السياحية التي تزخر بها المدن الصحراوية من بينها مدينة بسكرة، مناطق «القصور» بما تزخر به من خصائص مميزة على المستوى الدولي.
Résumé On constate une tendance générale vers l'amélioration de la qualité de vie, ce qui crée un environnement économique d’une compétitivité très élevée entre les entreprises économiques pour l'acquisition des avantages concurrentiels. Le critère qualité qui se focalise sur la satisfaction du client est l'une des conditions majeures imposées par le développement à l'entreprise économique, spécialement celle en stade de structuration dans les pays en développement. Comme tout autre secteur l'industrie touristique est fondé sur l'avantage concurrentiel comme principe d’activité dans les marchés internationaux, par conséquent la qualité du produit touristique est importante pour la création d'une offre touristique compétitive. La qualité du produit touristique est une notion complexe due aux différents composants du produit touristique lui même, ce qui rend l'amélioration de sa qualité un mécanisme spécifique à ces caractères. Par ce travail, nous essayerons de donner un aperçu sur, la notion qualité de service, sur les spécificités du produit touristique, et sur la qualité du produit touristique, enfin nous prendrons le cas des «ksours» de la wilaya de BISKRA comme exemple de produit touristique saharien, nécessitant une amélioration de la qualité
نسرين, بو زاهر. (2009). جودة المنتج السياحي حالة «القصور» في منطقة الزيبان الجزائرية - بسكرة نموذجا -. مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 38(38), 389-411. doi: 10.21608/skjaz.2009.357202
MLA
بو زاهر نسرين. "جودة المنتج السياحي حالة «القصور» في منطقة الزيبان الجزائرية - بسكرة نموذجا -", مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 38, 38, 2009, 389-411. doi: 10.21608/skjaz.2009.357202
HARVARD
نسرين, بو زاهر. (2009). 'جودة المنتج السياحي حالة «القصور» في منطقة الزيبان الجزائرية - بسكرة نموذجا -', مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 38(38), pp. 389-411. doi: 10.21608/skjaz.2009.357202
VANCOUVER
نسرين, بو زاهر. جودة المنتج السياحي حالة «القصور» في منطقة الزيبان الجزائرية - بسكرة نموذجا -. مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر, 2009; 38(38): 389-411. doi: 10.21608/skjaz.2009.357202