مدى تأثير اليقظة الاستراتيجية على الريادة التسويقية بالبنوك التجارية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث إلى تحديد مدى تأثير اليقظة الإستراتيجية بأبعادها (اليقظة التنافسية - اليقظة التسويقية - اليقظة البيئية) على الريادة التسويقية بأبعادها (الاستباقية التسويقية، الميل نحو المخاطر، استغلال الفرص) بالتطبيق على قطاع البنوك في مصر. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات من البنوك محل البحث، وشملت عينة البحث 342 موظفاً من مديري الفروع ونوابهم، من البنوك التجارية العامة والخاصة بمحافظة القاهرة، وبلغت نسبة الاستجابة 91.5% بواقع 313 مفردة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: تبين وجود علاقة ارتباط طردية بين أبعاد اليقظة الإستراتيجية وجميع أبعاد الريادة التسويقية في البنوك محل البحث، كما يوجد تأثيراً إيجابياً معنوياً لأبعاد اليقظة الاستراتيجية المتمثلة بـ (اليقظة التنافسية واليقظة البيئية) فقط، باستثناء (اليقظة التسويقية) على ريادة التسويقية في البنوك محل البحث.

الكلمات الرئيسية